مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

Amoled هي إختصار لـ Active Matrix Light Emitting Diod أي المصفوفة النشطة التي ينبعث منها ضوء. هذه الشاشة تمتلك قدرة كبيرة على الاضاءة تبلغ 10 آلاف وحدة و قدرة سطوع 200 m2 / CD. حجمها لا يتعدى 2.2 سنتمتر مع قدرة عرض 320×240 لم يسبق لها مثيل.

مع سماكة لا تتعدّ النصف مليمتر تتمتع الشاشة بمرونة و صلابة لا مثيل لها تجعلها قابلة للتكيّف مع أي شكل كان سواء كان دائري أو منحني هذا مع عدم فابليتها للكسر تحت أي ضغط كان.

AMOLED و LCD: ما الفرق؟

AMOLED: شاشة ليّنة غير قابلة للكسر

لنفهم الفرق بين هاتين التقنتين , يجب ان نرى اولا كيفيّة عمل الشاشات الحالية علما ان LCD تتكوّن من مصدر للضوء الابيض ,مرشح للاستقطاب بحجم الشاشة ,مرشحات من الالوان و اخيرا MATRIX LCD . تقوم البلورات السائلة في هذه الشبكة ( MATRIX ) بتغيير اتجاه كل PIXEL لتترك المجال لعبور الضوء فاننا نرى الالوان على الشاشة حسب تحرك اتجاه كل بكسل.

AMOLED: شاشة ليّنة غير قابلة للكسر

في شاشة AMOLED , كل PIXEL لا تنتج الا كمية الضوء المطلوبة و النتيجة هي إستهلاك أقل للطاقة، سطوع افضل , و دقة في الالوان و عرضا اكثر اشراقا .

AMOLED: شاشة ليّنة غير قابلة للكسر

العيوب

من عيوب هذه التكنولوجيا هي محدوديّة الالوان والتي لا تزيد عن 262 الف لون ومدة عمل كحد اقصى لا تزيد عن 50 الف ساعة.

AMOLED: شاشة ليّنة غير قابلة للكسر

من المتوقع ان تقوم Samsung  بتسويقها قريبا. إلاّ أن هذا المصنّع الكوري لم يقم بتقديم اي موعد لترويجها او حتى السعر لكنه قال انه سيبدأ بالانتاج قريبا. و تأمل Samsung ان هذه الشاشة ستجد طريقها الى الكاميرات الرقمية و الهواتف النقالة اذ ان هذه الآلات لا تحتاج الى كميّات كبيرة من الألوان.

يبقى ان تكنولوجيا Amoled تسير بنمط اقل مما كان متوقعا و ذلك من خلال تحليل شركة Displaysearch إذ أفادوا ان ما لا يقل عن 22 شركة قدمت مثل هذه الشاشة في 2007 لكنها لا تزال بعيدة عن المطلوب.

هكذا فان شاشة Amoled تعتبر افضل التقنيات التي تم اكتشافها حتى الأن في هذا المجال فهي تمثل المستقبل المنشود.

كتبت هذه التدوينة بتارخ فبراير 13, 2010 تحت تكنولوجيا. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

عرض أخر المواضيع من موقعي