مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

إليك 7 من أكثر الطلبات ازعاجا والتي لابد أن يمر بها كل المصممين في مرحلة ما ..

من فضلك، الق نظرة على موضعي وأخبرني ما رأيك ؟

للوهلة الأولى تبدو مهمة سهلة لا تستغرق أكثر من 5-10 دقائق وكلاكما تعرفان أنك مصمم محترف تحافظ على وقتك وعملك. بتفاؤل تفتح الرابط لتفاجأ بتصميم يعيدك إلى سنة 1998 سيء لدرجة لا تتحمل رؤيته.. بعد أن تحاول جاهدا ألا تفقد احترامك لـ”الزميل” تنصحه بحذر أن يتخلص من “الفلاش” المستخدم في مقدمة الموقع مثلاً، عندها ستصبح متفاجآ لتلقي ردا دفاعيا مريبا من “الزميل” رافضا نصيحتك الاحترافية.

7 طلبات مزعجة كمصمم مواقع لا تتمناها أبدا

الدرس المستفاد:

حدد من البداية .. هل يبحث صديقك فعلا عن نصيحة حقيقة أو دفعة من التشجيع على عمله .

هل من الممكن أن تصمم موقعي الخاص …… مجانا

من الصادم كم الناس الذين يشعرون فعلا بأن بامكانهم طلب انشاء موقع بالمجان. إذا سنحت لك الفرصة لتقديم نفسك كمصمم مواقع ستدرك فورا أن العجلة بدأت بالدوران في عقول معارفك .. الجميع، حتى أولائك الذيك ليس لديهم أي شيء ليقوله أو يفعلوه يريدون و يحتاجون مواقع شخصية . هؤلاء هم الأشخاص المزعجين-خاصة الذين يريدون مواقع مجانية- ربما سيحاولون اغراءك بآمالهم البعيدة التي يستعملونها ليطعموا جنونهم “بمجرد أن أحصل على بعض الزوار، سأوجههم إليك إلى ما توفره من خدمات”.

7 طلبات مزعجة كمصمم مواقع لا تتمناها أبدا

الدرس المستفاد:

احصر أعمالك الخيرية في ما يمكنك عمله في وقت فراغك .. وافعلها فقط كأعمال خيرية لأن الفائدة الوحيدة التي ستجنيها فائدة نفسية .

هل يمككنك مساعدتي في تصميم موقعي ليبدو كــ….

ربما “الزميل” أخذ على عاتقه تصميم موقعه بنفسه بعد فترة يتوقف للحظة ليدرك أنه فعلا سيء للغاية .. على الأقل أنت موجود ومتوفر. وها نحن نبدأ .. أريد لموقعي أن يبدو كـ”غوغل” جميل وكل تلك الأشياء التي تعرفها … بمجرد أن تدرك أن ” الزميل ” جاد بالفعل .. تدرك شيئا أخرا أيضا .. إذا أخذت على عاتقك تقديم النصح، والمشورة لهذا الموقع فكل وقتك ومجهودك سيضيع في هذه الدوامة وبالطبع لن تحصل على أي مقابل لهذا العمل . انصح ” الزميل ” باللجوء إلى “المنتديات” لكن بالطبع لن يأخذ بهذه النصيحة .. ففكرته سرية للغاية بحيث لا يستطبع نشرها !!

7 طلبات مزعجة كمصمم مواقع لا تتمناها أبدا

الدرس المستفاد:

الجأ إلى كل السخافة التي يمكنك أن تجدها بداخلك . اصطنع الجهل، اقترح أفكارا غير مهمة في التصميم… وانتظر إلى أن يمل صديقك من الفكرة ويعود للاعتماد على نفسه .

أعتقد أن جهازي أصيب بفيرس ..

لا أحد يحب أن يسمع هذه الكلمات وإذا شاركك أحدهم هذه الأخبار فهذا يعني شيئا من اثنين : التعاطف أو المساعدة .. أحيانا كلاهما .. عندما تسمع هذه الكلمات من أحد عملائك يجب أن تفترض أنه يشير إلى فيرس كومبيوتر “نأمل ذلك” .. هذه هي طريقة عميلك الضارية في حملك على عرض المساعدة ..إن حافظت على صمتك بحكمة سيسألك بلا خجل أن تساعده . مجرد كونك تعمل طوال اليوم أمام الكومبيوتر لا يعني أنك مؤهل للدعم الفني . عليك أن تبحث في جوجل كأي أحد آخر. .أو ربما قم بتوجيهه إلى “دعني أبحث لك عنها في غوغل“.

7 طلبات مزعجة كمصمم مواقع لا تتمناها أبدا

الدرس المستفاد:

تحلى بالشجاعة لتوجههم أخيرا إلى الحل وابحث بسطحية دون أن تهدر أكثر من 15 دقيقة.

دعني أساعدك في أي من عملك الاضافي

7 طلبات مزعجة كمصمم مواقع لا تتمناها أبداهذا المعروف يأتي في صورة خدمة مجانية .. بكلمات أخرى “الزميل” يعرض المساعدة في حين أنه حقيقة يبحث فقط عن الحصول على بعض المال. في صباح يوم ما تفتح صندوق بريدك الالكتروني لتجد رسالة بريدية من شخص ما لم تسمع عنه من قبل يريد منك أن تعطيه جزء من عملك. وعلى حسب مستوى الضغط في عملك ربما تميل إلى اعطائه بعض من عملك .. لكن ما هذا !!؟ لا معرض عمل !!.. لا موقع خاص ..!! لا يوجد حتى تأكد من تهجئة الكلمات . … هل هذا الشخص موجود حتى في نفس نصف الكرة الأرضية الذي تعيش فيها؟

الدرس المستفاد:

ستحصل فقط على ما تدفع من أجله .

حسنا .. لقد مضى دقيقة … كم تحتاج من الوقت ؟

7 طلبات مزعجة كمصمم مواقع لا تتمناها أبدابمجرد أن حصلت على بعض الخبرة وقررت مساعدة “الزميل” في وقت فراغك يبدأ في التصرف بغرابة.. لا تلق بالا بالطلبات المستحيلة لجعل هذا الموقع يبدو كـأقرب إلى الخيال أو العدد اللامنتهي من المراجعات من أجل شعار مصمم بروعة أو العدد اللامنتهي من الساعات التي قضيتها محاولا شرح عدم ضرورة وضع قائمة من الكلمات الخفية في أسفل الصفحة . وعندما يكون هذا آخر ما تتوقعه تصلك مكالمة تليفونية أو بريد الكتروني أو تحديث عبر تويتر يقول “مرحبا .. همم .. متى تتوقع أن تنتهي من المشروع ؟ ” فترد أنت .. “ صديقي .. لقد أخبرتك أني سأحاول ان أجد لهذا وقتا بين عملي الحقيقي وعملائي الحقيقيين والذين يدفعون بالفعل ” فيرسل لك “لم أعتقد أنها ستأخذ كل هذا الوقت . . ربما عليّ أن أقوم بتوظيف أحدهم ليقوم بها بطريقة احترافية”..ياله من مجرم .. أولا: الزميل ليس لديه أي اعتبار للوقت الذي استثمرته في هذا المشروع .. ثانيا :والأكثر أهمية :أنت محترف بالفعل .. لماذا لم يعرض عليك مالا لتعطي هذا المشروع أولوية!؟

الدرس المستفاد:

اجعل من الواضح منذ البداية أن هذا المشروع سيحتاج إلى وقت طويل لينجز مجانا فسيكون سعيدا إذا أنهيت المشروع أقرب من المتوقع.

هل يمكنني أن أستعمل خدماتك إلى أن أحصل على استضافة ؟

ما المشكلة في هذا الطلب ؟ لديك مساحة زائدة ويمكنك أن توفر استضافة بشكل مؤقت. المشكلة أن “الزميل” لن يحصل أبدا على استضافة خاصة به، وفي النهاية سينسى أمر الموقع تماما . بعد سنة ستذكره، “أنت تعلم أن موقعك لا يزال على سيرفري أليس كذلك ؟ سأنتقل إلى سيرفر آخر فهل يمكنني التخلص من موقعك القديم ؟ لديك نسخة احتياطية منه أليس كذلك ؟ “.. ” الزميل” سيفعل أحد شيئين : سيستجيب بغضب هائل ويستاء من استعجالك له ليحرك موقعه أو سيتظاهر بأن كل شيء بخير على الرغم من أنه يحمل ضغينة دفينة .

7 طلبات مزعجة كمصمم مواقع لا تتمناها أبدا

الدرس المستفاد:

الأصدقاء لا يسمحون لأصدقائهم بإستعمال سيرفرهم. .

كتبت هذه التدوينة بتارخ يونيو 25, 2010 تحت مقالات. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

  1. يوسف قال:

    هههه أحلى شي هالنقطة الاخيرة :

    هل يمكنني أن أستعمل خدماتك إلى أن أحصل على استضافة ؟

    حبيتها كتير ..
    شكرا وائل على هالمقالة الجميلة .. :)

  2. Ahmed Hassanin قال:

    ماشاء الله فعلاً موضوع صريح ولذيذ تسلم وائل لكن أحب أن أفكرك بالمقولة التي تقول
    ” الصبر مفتاح 19 ” ههههه

  3. [...] العميل دوما على حق… أليس كذلك؟ العميل صعب الارضاء يجعل من حياة الفنان جحيما. وخاصة أن هناك نوع من هؤلاء هو ليس صعب الارضاء فى [...]

  4. جواهر قال:

    والله موضوع حلو و صادق
    اشكرك جدا يالغالي

  5. حسنا .. لقد مضى دقيقة … كم تحتاج من الوقت ؟

    كثيرا ما سمعت عبارات مثل هذه

    ههههههه

  6. مصعب قال:

    عبارات نسمعها باستمرار

عرض أخر المواضيع من موقعي