مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

1.ثوماس أديسون (Thomas Edison)

5 أشهر مخترعين الذين سرقوا أفكارهم

ثوماس أديسون. وصل عد إختراعاته المسجلة بإسمه إلى 1093 إختراع ليُعد من أشهر المخترعين في العالم. لا تتسع مدونتي للحديث عن جميع إختراعاته للكنني سأتحدث عن أهم إختراع له وهو اللمبة و التي للأسف لم يكن هو أول من أخترعها.

من إخترعها إذاً؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين كان لهم تجارب خاصة و افكار عن اللمبة قبل أديسون و منهم (Jean Foucault, Humphrey Davy, J.W. Starr) إلّا أن التاريخ لم يذكرهم. لكن هاينرش غوبل (Heinrich Goebel) كان أول من إخترع اللمبة في العام 1854. حاول غوبل أن يبيع إختراعه إلى أديسون لكن الأخير رأى أنه لا فائدة من هذا الإختراع و رفض العرض. بعد وفاة غوبل وبعد أن عرف أديسون أهميةالإختراع، إستغل أديسون فُقر زوجته و إشترى منها إختراع زوجها بمبلغ لا يستحقه عظمة الإختراع.
بعدها وقبل سنة من ان يُسجّل إختراع اللمبة بإسم أديسون قام (Joseph Wilson Swan) بإختراع حقيقي و كامل للمبة ولكن وبما ان أديسون كان ذات طموح و أحلام كبيرة و خوفا من ان يضيع عليه براءة الإختراع للمبة، أنشأ شركة تحت إسم “شركة أديسون المتحدة” (Ediswan United Company) و جعل من Joseph Wilson Swan شريكاً له ليقوم بعدها بشراء إختراعه. و بهذا يكون أديسون قد إشترى جميع الإختراعات للمبة و وضعها تحت إسم شركته ليذكره التاريخ فيما بعد أنه أول من إخترع اللمبة.

2.ألبرت إنشتاين (Albert Einstein)

5 أشهر مخترعين الذين سرقوا أفكارهم

وفقاً لجميح الكتب العلمية يعتبر ألبرت إنشتاين أنه هو صاحب النظرية النسبية. وبالطبع عندما ما نسمع بإسم إنشتاين أول ما يخطر ببالنا هي معادلة النظرية النسبية (E=mc^2) ما تعني أن الطاقة تساوي الوزن ضرب تربيع سرعة الضوء. إلاّ أنه ليس أول من أوجدها.

من أوجدها إذاً؟

هنري بوينكاره ( Henri Poincaré) يعتبر من أهم الخبراء في النسبية في القرن التاسع عشر و أول من تقدم بأطروحة لنظرية النسبية.

إنشتاين وفي كتابه المشهور “الديناميكية الكهرابائية في تحرك الأجسام” (On the Electrodynamics of Moving Bodies) والذي يحتوي على نظرياته حول النسبية لم يأتي على ذكر بوينكاره على الرغم من تأليفه لحوالي 30 كتاب و تقديمه 500 أُطروحة.

بعض النظريات تُرجّح أن إنشتاين لم يكن على إطلاع على ما يقوم به بوينكاره و أنه لم يقرأ أُطروحاته. لكن Peter Galiso ينفي هذه النظريه بذكره في إحدى كُتبه أن إنشتاين وبعض من زملائه شكّلوا مجموعة إسمها “الأكاديمية الأُلمبية” (The Olympia Academy) و كانوا يجتمعون من الحين إلى الأخر لمنافشة أنجازاتهم وأعمالهم وكذلك إنجازات و أعمال العلماء الأخرين. ويذهب الكتاب أبعد من ذلك ليؤكد أن من الأمور التي كانوا يتناقشون عليها في هذه الإجتماعات هي أمور تتعلق بنظريات و أُطروحات بوينكاره. هذه الحقائق لا تترك لإنشتاين أي سبب لتبرير عدم إستشهاده ببوينكاره و يُعتبر ما كتبه عن نظرية النسبية ما هو إلا إقتباس من هذا الأخير.

3. ألكسندر غراهام بلّ (Alexander Graham Bell)

5 أشهر مخترعين الذين سرقوا أفكارهم

قضى بِلّ معظم وقته يتعامل مع الأصماء حيث أنه أمه و زوجته كانوا أصُماء. وكان من أهم إختراعاته أو بالأحرى ما نسب إليه أنه إختراعه هو الهاتف. لكن ألكسندر غراهام بلّ ليس من إخترع الهاتف.

من إخترعه إذاً؟

في العام 1860، إيطالي يُدعى أنطمنيو ميوسّي (Antonio Meucci) أظهر أول هاتف شغّال. بعد 11 سنوات قام ميوسّي بتعبئة طلب مؤقت لإختراعه. و في العام 1874، فشل ميوسّي بإرسا 10 دولارات لتجديد طلب براءة إختراعه بسبب فُقره و مرضه في تلك الفترة.

بعد سنتين، سجّل بلّ براءة إختراع الهاتف بإسمه. حاول ميوسّي أن يرفع عليه دعوة إلا أن الرسومات الأولية و البرهاين التي كان سيدافع ميوسّي عن نفسه بها كان قد أرسلها إلى مختبر في الويسترن يونيون (Western Union ) الذي زعم أنه أضاع المستندات. بعدها مات ميوسّي وسجّل التاريخ إختراع الهاتف لـ ألكسندر غراهام بلّ.

4. ألكسندر فلمينغ (Alexander Fleming)

5 أشهر مخترعين الذين سرقوا أفكارهم

مخترع البنسلين. لكنه ليس بمخترعها.

يُروى أن أب فلمينغ أنقذ في أحد الأيام ولد من الغرق في منطقة اسكتلندا، فأرادا والد الصبي أن يردّ الجميل لعائلة فلمينغ فتكفّل بتعليم ألكسندر ممّا خوّله من دراسة الطب و التخرج من كلية الطب وإختراعه البنسلين والتي يقال أيضاً، أنه إستطاع من خلاله أن يشفي الولد، الذي كان قد أنقذه والده في السابق، من مرض “داء الرئة” (pneumonia). فيا محاسن الصدف!

لكن دعني أقول لك الحقيقة. الولد المصاب و حسب تحاليل طبية لم يتم علاجه بالبنسلين حسبما أظهرته نتائج الإختبارات و الحقيقة الثانية هو أنه ألكسندر فلمينغ ليس من إخترع البنسلين.

من إخترعه إذاً؟

رجال القبائل في شمال افريقيا إستخدموا البنسلين لألاف السنين. كذلك في العام 1897، (Ernest Duchesne) إستخدم ما يُعتبر مادة من البنسلين في علاج الخنازير في غينيا من مرض التيفوئيد. على الرغم من أنه لم يخترع البنسلين إلاّ أنه عرف و فهم الإمكانية العلاجية للبنسلين. حاول أخذ براءة إختراع لما توصل إليه من معرفة عن البنسلين إلاّ أن العلماء في وقته لم يأخذوه على محمل الجد بسبب صغر عمره.

بعد سنوات من موت (Ernest Duchesne) إكتشف و البصدفة ألكسندر فلمينغ البنسلين إلاّ أنه لم يعلم ما أهميتة في علاج الأمراض فتوقف عن العمل عليه. في الحقبة الزمنية نفسها بدأ عدد من العلماء ( Howard Florey, Norman Heatley, Andrew Moyer and Ernst Chain) بالعمل على البنسلين و إكتشاف محاسنه، فإستطاعوا من الوصول إلى العديد من المفاهيم و النتائج الهامة و و جدوا طرق لإنتاجه بكميات كبيرة فيما بعد.

على الرغم من أن ألكسندر فلمينغ لم يكن أول من إخترع البنسلين و على الرغم من أنه لم يكن يعلم ما فائدته ظل التاريخ يذكره على أنه مخترع البنسلين.

5. غاليليو غاليليّ (Galileo Galilee)

5 أشهر مخترعين الذين سرقوا أفكارهم

غاليلو غاليليّ. متخصص في علم الفلك، الفيزياء و الرياضيات. أشهر ما يُعرف عنه هو إختراعه للتلسكوب. لكن أأسف لتَخيب ظنك، فغاليليّ ليس أول من إخترع التلسكوب.

من إخترعه إذاً؟

في العام 1608، (Dutchman Hans Lippershey) كان أول من يخترع التلسكوب لكنه فشل في الحصول على براءة إختراع.

عندما سمع غاليليّ عن إختراع Lippershey باشر في العمل على تلسكوب خاص به و إستطاع أن يصل إلى مدى رؤية من التلسكوب أبعد بقليل من Lippershey. لكن هذا لا يبرر تسمية أربع أقمار محيطة لكوكب المشتري بغاليليّ خلفاً لإسمه و ما سمي خلفا لـ Lippershey هي حفرقة على قمرنا!

تحديث (15-10-2010)

المصدر:

1- جوزيف سوان ( اللمبة) : http://en.wikipedia.org/wiki/Joseph_Swan
2- هنري بوانكاريه (النظرية النسبية): http://3.ly/ekUy
3- أنطونيو ميوتشي: http://3.ly/aFhs
4- أرنست دوشينة (الهاتف):http://en.wikipedia.org/wiki/Ernest_Duchesne
5- هانس لبيرشي (التلسكوب):http://en.wikipedia.org/wiki/Hans_Lippershey

كتبت هذه التدوينة بتارخ مايو 14, 2008 تحت معلومات عامة. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

  1. Ali قال:

    Thank you Wael

  2. DAHER KABALAN قال:

    أتى الوقت لأبرهن أنّنا كنّا محظوظين عندما كنّا ننام في المدرسة أثناء ساعات الدراسة …………
    ma bada borhan wad7a mitil 3ain el shames
    bas 3anjad good

  3. ameer قال:

    la atwa8a3 en al klam 9a7 and thir is no any aprovment about that

  4. مغربي قال:

    هل لديك دلائل على ما تقول سيد وائل

  5. البيرت قال:

    ان البيرت انشتاين اول من اكتشف النضر ية النسبية

  6. هشام قال:

    يا أخ فليهدك الله أتظن أن هذه الحقائق كما تدعي كانت حقيقية ستنتظرك أنت لتبرهنهاو كيف تظن أن عائلات هؤلاء المخترعين لم ينددواو أن العالم بأسره على خطأ إلا أنت…………إن بعض الظن إثم

  7. Bloodyelf قال:

    كلام زى دا لازم يكون معاه دلائل او مواقع عالميه تتمتع بثقه نطلع عليها او مكان يمكننا الإطلاع فيه على ما يثبت ذلك

  8. فعلا موضوع خطططير من كل النواحي ولكن هل تعتقد ان هذه الاشاعات حقيقية؟؟

  9. المهدي قال:

    يمكن جدا يكون البعض مما ذكر صحيحا ولكن كما قال البعض ممن علق سابقا، الكلاتم يحتاج لأدلة وليس مجرد كلام، ولكن هنالك تطور في كل اختراع علمي، لا يأتي كل المخترع تاما ولكل يضاف شيء له كل مدة ليكتمل، مثلا قصة أديسون اراها خيالية جدا، فطريق اختراع اللمبة كان طويلا جدا ومر بمراحل كبيرة واديسون كان مرحلة فقط من مراحلها، فهو طور اللمبة ولم يخترعها مثلها مثل عشرات الاختراعات الاخرى،
    مسألة فليمنغ واختراع البنسلين فيها نظر أخي، فالبنسلين لم يخترع ولكنه اكتشف، فهو ليس مادة تصنع ولكنها مادة موجودة اكتشفها فليمنغ صدفة ولم يدعي انها اخترعها موعبة منه. جاليلو مسكين ايضا هنا، فهو عالم دفع حياته ثمنا لما آمن به وختمها منفيا محبوسا في بيته، فهل هذا يستغل مجهود الاخرين للشهرة فلو كان يريدها لقبل برأي معارضيه وعاش حياة الملوك،…
    التدوينة تحمل جديدا ولكنها نفتقر للدليل مثلها مثل تعليقي أنا فكلانا لا يملك دليلا حول ما يتكلم عنه وفي كل الحالات فالتدوينة أضافت جديدا فشكرا لك

  10. وائل قال:

    الحقائق واضحة في سيرة حياة كل من ذُكر أنه صاحب الفكرة و يمكن قراءتها على ويكيبيديا:
    1- جوزيف سوان ( اللمبة) : http://en.wikipedia.org/wiki/Joseph_Swan
    2- هنري بوانكاريه (النظرية النسبية): http://3.ly/ekUy
    3- أنطونيو ميوتشي: http://3.ly/aFhs
    4- أرنست دوشينة (الهاتف): http://en.wikipedia.org/wiki/Ernest_Duchesne
    5- هانس لبيرشي (التلسكوب): http://en.wikipedia.org/wiki/Hans_Lippershey

  11. NoVel0014 قال:

    So Am Gonna Sleep More In The Class,, :D
    Kolha 3esabat ,, =P

  12. خالد قال:

    انا مخترع وكان لدي اختراع منذ اكثر من عشر سنوات وسجل الاختراع مؤخرا في اليابان ولكن ليس بأسمي بل باسم مخترع ياباني
    الذي اريد ن اقوله ان ما تفكر فيه قد يفكر فيه غيرك ولكن الافضليه لصاحب الاسبقيه في التسجيل تحياتي لكم جميعا

  13. mohammad قال:

    Do you have any evidence or proof for these things that you are saying, thanks,please i want clarification or explanation realy
    .

  14. خالد قال:

    صباح الخير سيد وائل

    والله وجاء الوقت اللي اجد من يتكلم بما اظن

    طول المراحل الدراسيه كنت اجيب عن من اخترع بالاسم الموجود بالكتاب فقط لانجح لكن لست مقتنع ان يكونوا الاختراعات لواحد ان لم يجد دعم و وقت و مال يعني دوله وخاصه زاد شكي حين عرفت انهم جميعهم يهود (هم بشر لكن يتميزون بالحسد والكبر العظيم والظلم الاعظم والتظلم المقنع)

    الف شكر على المقال لك ,,,,

  15. شذى الريحان قال:

    شكرا وائل على هذه الحقائق اتمنا منك الزييييييييييييد

  16. عبدالله قال:

    توماس اديسون كان احسن شخص عندي لكني كنت اكرهه بسبب كثرة تجاربه الفاشلة
    على فكرة هذه وانا في المتوسطة
    لكن عرفت الان ان توماس لايتحرك الا لأصحاب الملياردير واي واحد اعطاه اخترع له
    لذلك عند ي
    نيكولا تيسلا احسن واحترمه اكثر
    والسرقة
    صاحب المسجل وغيرة
    ويوجد افكار قتلت اصحابها في تقنيات مفيدة لكنها ممنوعة
    http://www.sonna3ma.com/forums/showthread.php?t=21784
    واشخاص لم يعتبروهم لانهم فقراء

  17. عبدالله قال:

    ومشكلتنا نحنا متخلفين عشر سنوات
    هذه الحقائق وانا أعرفها من قبل الدي اس ال ايام الديل اب انت 58 كما ادعا الاتصالات وقتها
    لو قلت مثلا امريكا ما وصلت القمر
    كلكم راح تهجمون علي رغم العالم الغربي وكلهم عرفوا انهم ما وصلوا القمر وانا عارف من قبل عشر سنوات وقتها اتفقوا وانتهوا انهم ماوصلوا القمر
    لو قلت لكم مدينة نيويورك موجودة راح تقولون ايوه موجودة ليش لانه عندنا اصغر واحد يعر ف لانها مشهورة
    هذه الحقائق عند الغرب صارت مشهورة

  18. دللو .. قال:

    معلومات اول مرة اعرفها ..
    مساكين الي تعبو واخترعو وبالاخير اغلبنا ما يعرف اساميهم

    ..

  19. Oussama قال:

    had lma3loumaaat 7amda

  20. طنعوزي قال:

    الافكار قد تتوارد

  21. منير قال:

    كلام صحيح مية في المية
    وبارك الله فيك

  22. mido قال:

    المخترع الافضل عندي هواسحاق نيوتن فهولن يسرق معادلةالجازبيةالارضيةمن احد

  23. mido قال:

    افضل مخترع عندهو اسحاق نيوتن فهو لن يسرق معادلتة من اي شخص

  24. Wolf قال:

    لاتنسوا نيكولاس تيسلا الرجل العظيم والمخترع

  25. taif24 قال:

    اديسون غلط بس طور اللمبة اللي كانت موجودة من قبل و اللمبة حقته استخدموها بعد ما مات لمدة سنة وحدة و بس و بعدين جا واحد سوا لمبة احسن

  26. مقال رائع شكرا لكم

عرض أخر المواضيع من موقعي