مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

شاهد فيلماً أو عرضا تليفزيونيّا كلاسيكياً قديم

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

الأفلام كلاسيكية قديمة -على غرار: “صراع فى النيل” ، “على بابا والاربعين حرامى” ، “الناصر صلاح الدين” …الخ- هى أفلام صنعت  قبل أن تغزو أفلام الكائنات الفضائية التى تبدو واقعية و شخصيات الخيال العلمي شاشاتنا التليفزيونية. هذه الكلاسيكيات تعطيكم قصة جيدة، تأتيكم بالمشاعر ، لا أن تزعجكم بالمؤثرات الخاصة و الأنماط القصصية الصعب إدراكها. ربما يكون هذا هو بالضبط ما تحتاجه.  اجلس مستريحا مستدفئا على أريكتك، أطفى حاسوبك ، شغل فيلما كلاسيكيا ، وادخل إليه وعشه بنفسك واخرج منه فى النهاية مملوءا بالحياة.

قم بزيارة السوق

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

إن كان لديك سوق خضروات على مقربة منك، أو ربما متجرا قديما به العديد من الغرائب و العجائب،  فعليك بزيارته. فباقة مختلفة من الألوان و القوام ، و رائحة الفواكه الطازجة و الناس، كل هذه كفيلة بإعطاء إلهامك دفعة للأمام بطرق لن تتخيلها أبدا. فقط تذكر أن تحيا تلك اللحظة و أنت هناك بكل ما فيها من جمال ، وحاول ألا تسمح لنفسك بأن تأخذك أفكارك لأى مكان آخر فى عقلك. أطفئ جوالك واذهب إلى هناك وحدك. يجب حتى أن تجلب آلة التصوير الخاصة بك إن كنت تستطيع ! فقط تذكر أن تستأذن قبل التقاط صور الفواكه و الهدايا التذكارية الخاصة بالناس. فى الأغلب سيجيبونك بالموافقة على أى حال، لكن كن مهذبا.

سافر

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

السفر لأماكن جديدة قد يصنع العجائب لقدرتك الإبداعية. فإن مجموعة العناصر المحيطة بك ، و المذاقات والروائح الجديدة و الاسترخاء هى عوامل عظيمة لملئك بالإلهام. إن كنت قادرا على السفر بين الحين و الآخر، فيجب عليك أن تفعل. تذكر: لا يجب أن يكون سفرك إلى النصف الآخر من الكرة الأرضية. عطلة أسبوعية إلى بيت جدك أو قيادة سيارتك إلى بلدة قريبة هى كل ما يتطلبه الأمر.

استكشف بيتك

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

لست مطالبا أن تكون مصورا محترفا أو أن تمتلك ستوديو لكى تشعر بالإلهام من صور تلتقطها بنفسك.  أفضل تجاربي مع الكاميرا الخصة بي كانت حينما كنت ألتقط صورا لمختلف الخامات و مواد الديكور فى أرجاء منزلى. و كثيرا ما وجدت إلهامى للعديد من المشروعات. ربما تجد زهرة أو ستارة تلهمك لإيجاد التصمبيم الخارجى لموقع الكتروني؟ ربما تجد شيئا فى الثلاجة يستطيع إلهامك لروح تصميم جديد فى وورد برس؟  قد يبدو هذا غريبا لك، لكن إن أعطيت نفسك مبدأ ” غير إعتيادي” فهذه فرصة لتفتح عقلك ،فإنك لن تجد حدود لما يمكنك إيجاده فى منزلك.

استمع لموسيقى جديدة

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

العقول المبدعة غالبا ما تُلهم بالموسيقى، هذه حقيقة معروفة. إن كنت مثلي تمل من قائمة الأغانى نفسها التى تشغلها فى الخلفية، فإنك يجب عليك أن تفعل شيئا حيال ذلك. ابحث على الانترنت لتجد أنواع الموسيقى المفضلة لدى الناس، استخدم قوائم أفضل الأغانى أو يوتيوب لتجد فنانين و أغاني لم تستمع إليها من قبل. لا توجد حدود لما ستجد.

الغناء والرقص

قد رقص الانسان ولعب الموسيقى لآلاف السنين. اجلب ذلك الجيتار القديم و اعزف عليه، غني في الحمام أو ارقص على الأنغام المفضلة لديك عندما تكون على الراديو. ليس فقط هو متعة القيام بهذه الامور “الغريبة”  ولكنها تريح عقلك وتساعد على تدفق الدم و كل ما تواجهه من المشاكل سوف يختفي. ربما هذا هو بالضبط ما كنت بحاجة اليه للحصول على بعض الأفكار الجديدة أو العثور على حل لما كنت تراه في الوقت الحاضر انه تحديات مستحيلة.

مقالات عشوائية من ويكيبيديا

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

أحيانا حين تنضب الأفكار من رأسي، وتنفذ أماكن بحثي، أقوم بعمل بحث عشوائي فى مقالات ويكيبيديا. فى الواقع، قد يتضح لك أن فى هذا الكثير من المرح حيث أنك لا تدرى أبدا ما سوف تحصل عليه. قد تكون هذه طريقة عظيمة لاكتشاف أناس أو منتجات أقل أو أكثر شهرة، أماكن لم تعلم أبدا بوجودها و ظواهر  ستملأك بالدهشة و الإعجاب.

اعمل قائمة بالأفكار السخيفة

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

بقدر ما تبدو تلك الفكرة غريبة، إلا أن ذلك أمر ينفع العديد من الناس. منذ فترة عملت قائمة بأفكار سخيفة للمقالات، فقط للمرح. و هذه الأفكار السخيفة شغلت بعض الأفكار الجيدة بحق و وجدت ضالتى. جرب ذلك، قد تفاجئك.

استكشف يوتيوب

استطشاف يوتيوب قد يعطيك العديد من الطرق لرؤية الأشياء. ربما أيضا تجد هناك موسيقى تستمتع بها جدا، أفلام قصيرة، أصدقاء جدد، أفلام تعليمية رائعة تساعدك حينا تكون عالقا فى ورطة، الفرص لا تنتهى. يويتوب تحتوى أيضا على كميات غير محدودة من مقاطع قد تضحكك أو حتى ربما تبكيك. اجعل عقلك منفتحا و نقب فيه.

طوّر هواية جديدة

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

وجود هواية والقدرة على الاسترخاء هم أمر مهم جدا للعقول الخلاقة. اعلم أن عقلك لا يستطيع العمل بأكفأ مهاراته لمدة 24 ساعة فى اليوم  و 7 أيام فى الأسبوع  للأبد. العديد من المبدعين لديهم هوايات لها صلة بعملهم، كالتصوير و تصميم الجرافيك و البرمجة، سم ما شئت. نصيحتى أن تجد هواية جديدة مختلفة قليلا. يمكنها أن تكون أيضا ابداعية، لكن فى مجال مختلف. ماذا عن الرسم التقليدي، عزف الجيتار، جمع الطوابع/ قراءة الجغرافية، أو حتى الركض.
يمكننا كلنا الاستفادة من التأثيرات و التجارب الجديدة. هواية جديدة قد تساعدك على رؤية الأمور من منظور مختلف، ربما أيضا ستجد العديد من الأفكار الجديدة لمشروعات تعمل عليها حاليا. فقط جد شيئا جديدا، جهز له بعض الوقت يوميا أو أسبوعيا، وعلى الأغلب سيأتيك الإلهام وحده.

اقرأ السير الذاتية

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

كنتُ دائما مولع بمشاهدة الأفلام الوثائقية و قراءة السير الذاتية لناس مختلفين. القراءة عن أناس آخرين و معاناتهم وفرصهم و كيف كانوا قادرين على حل المشاكل و فعل الأشياء العظيمة أمر ملهم جدا. فمن المجزى جدا التعلم من نجاح الأخرين و أفكارهم.

استنشق رائحة الأزهار

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

كم من الوقت فى العادة توقفت فعليا  لاستنشاق الأزهار؟ حسنا، يجب عليك ذلك. و التطلع إليهم أيضا ! التمشي فى الغابات أو حتى فى حديقتك الخلفية (إن كان لديك واحدة) سيعرضك لأفضل ما يمكن للطبيعة تقديمه. مشاهدة الغروب أمر رائع أيضا و النظر لصغائر الطبيعة حولك هو أمر آخر مختلف و يمكنه أن يكون ملهما جدا. جلب آلة التصوير الخاصة بك قد يكون فكرة رائعة أيضا. ألق نظرة للزروع و الأزهار ، وربما يساعدك الحظ و تجد خنفسة أيضا. ألق نظرة أقرب للخامات و الألوان، واشتم الأزهار. التقط صورا لما هو مفضل لك والق نظرة عليهم حين تعود للداخل. ربما تجد لونا قد يكون مثاليا لتصميم تعمل عليه.

تعلم كيفيّة استخدام البرامج الجديدة

إذا كنت تواجه فترة إبداعية ناضبة الأفكار، فإنها يمكن أن تكون فرصة مثالية للاستراحة لبعض الوقت واللعب مع  بعض البرامج الجديدة التي كنت تريد دائما تعلمها. هذا قد يكون استكشاف العالم الضخم من البرامج المجانية التي ينمو عددها على أساس يومي. على سبيل المثال يمكن أن يكون إذا كنت تستخدم فوتوشوب كثيراً ، حاول استخدام GIMP على سبيل التغيير. هذا لا يعني أنك عليك البدء باستخدام هذه البرمجيات الجديدة على نحو منتظم ولكن ربما تجد أفكار جديدة في اللعب بها.

إعادة تزيين مكتبك

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

إذا كنت تشعر أنك عالقا في نفس الأشياء القديمة يجب أن تفكر في القيام بشيء حيال ذلك. اعادة تزيين مكتبك ، والحصول على كرسي آخر للمكتب، تعليق بعض الصور الجديدة، وتحريك مكتبك لواجهة أخرى. وسوف تفاجأ من ما يمكن أن يزيد من الإبداعية الخاصة بك. تغيير الستائر، إضافة حوض للماء أو إعادة طلاء الجدران . استخدام ابداعك لإنشاء مساحة عمل جديدة ، وأنه سيؤتي ثماره.

اضحك

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

يقولون أن الضحك يطيل العمر من فراغ. شاهد إحدى حلقات مسلسل كوميدي قصير أو إحدى أفلام عادل الإمام أو إستمع إلى بعض مسرحيات زياد الرحباني مثلاً. إ طلع إلى بعض الصور القديمة أو بعض الايميلات المضحكة. الضحك سوف يصفى دماغك ويدفع تلك الأفكار الخلاّقة للخروج بشكل أسهل. فكما تعلم، لا يجب أن يكون كل شيء فى أعلى درجات الجدية.

زيارة تويتر

استكشاف الأشياء هي واحدة من أهم الأمور لإيجاد مصدر إلهام جديد. ومن المرجح جدا ان كنت بالفعل على تويتر  هناك فرصة جيدة  لا تعرفها و هى كم الناس الذين يمكن العثور عليهم هناك. خذ وقتك فى قراءة الأشياء التي هي أعلى العلامات على تويتر أو البحث عن الكلمات التي تتطابق مع الأشياء التي تهمك. اقرأ تويت الناس عن المواضيع ، واشترك بالمحادثة ، وتكوين صداقات جديدة ، وتعلم أشياء جديدة. العالم كله هناك ، و فى انتظاركم للتفاعل.

يوم واحد من دون كمبيوتر

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

إن كانت أفكارك الابداعية قد جفت تماما،  فإن يوم من دون جهاز كمبيوتر يمكن أن تكون تجربة جديدة ورائعة. لقد جربت هذا بنفسي السنة الفائتة بعد أن سافرت إلى لبنان لتمضية عطلة الصيف و إنقطعت عن عالم الكمبوتر، ويمكنني أن أوصي بهذه الطريقة بالتأكيد. ما تفعله بيومك ليس محور الأهمية بالضرورة ، ربما قد تشاهد التلفزيون ، تذهب للنزهة ، تجتمع  بأصدقائك ، تطبخ لعائلتك أوتذهب للنزهة بالسيارة. فقط تأكد لديك دفتر عن قرب لكتابة بعض الكلمات الأساسية التي تصف الأفكار التي تأتي إليك ، ولكن لا تستخدم حاسوبك على الإطلاق.

تنظيف الفوضى

تعمل الكثير من النفوس الإبداعية عملها الأفضل حين يجري الكثير من حولهم، وفى وجود العديد من المشاريع المفتوحة الحالية. هذا يمكن ان يجعل الفوضى تسود مكتبك، أو حاسوبك أو  في كل مكان فى الواقع. إذا كنت تشعر أنك غير قادر على تخيل أي شيء جديد للمشروعات التي تعمل حاليا عليها ، خذ من الوقت للتنظيف قليلا بدلا من ذلك. تنظيم بعض الوثائق بشكل صحيح، ومسح الأشياء الغير مستعملة القديمة، وجعل محيطك أكثر قابلية للتحكم . ربما سوف تجد إلهام جديد في الأشياء القديمة القابعة حولك ، أو على الأقل سيكون لديك بيئة أكثر ملاءمة للعمل فيها عند بدء العمل مرة أخرى. أنا نفسي في بعض الأحيان يُستغل الكثير من سعة ذهني فى التفكير في كل هذه الأشياء الصغيرة التى ينبغي أن تكون منظمة ، أو تحذف أو حتى تنتعش قليلا . بفعل كل ذلك مسبقا تكون قد أسديت دماغك الخلاق خدمة.

افعل شيئا مختلفا تماما عن شخصيتك الاعتيادية

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

افعل شيئا خارج شخصيتك  تماما. اذا كنت تكره موسيقى الراب، حاول الاستماع إليها.  اذهب لزيارة متحف أو بعض مناطق الجذب المحلية في منطقتك. اجمع بعض الاصدقاء واذهب الى الصيد ، شاهد قناة تلفزيون لا تشاهدها عادة ، والبس أفضل قليلا من المعتاد ، اجعل العشاء أفضل مما يكون عن العادة ، اخرج لتناول الغداء مع شخص  لم تره منذ حين. العديد من المرات يمكنك إيجاد الإلهام فى أقل الأماكن المتوقعة.

الحديث مع غيرك من الخلاّقين

تقاسم خبراتك مع المبدعين الآخرين يمكن أن يكون قيما جدا – في كلا الاتجاهين. هؤلاء الناس يفهمون و ربما واجهوا أيام صعبة أيضا. ربما لديهم بعض الأفكار العظيمة جديدة بالنسبة لك لتلتقطها أو بعض الآراء القيّمة بشأن كيف يمكنك العمل، حيث يمكنك العثور على الإلهام. قابلهم شخصيا اذا كنت تستطيع ، أو ابحث في المنتديات. هذا يمكن ان يوفر لك ساعات من الإحباط، وتحصل على أصدقاء جدد وأكثر!

قم بزيارة مقهى وإلقاء نظرة على الناس من حولك

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

إذهب إلى مقهى ، اطلب قهوة، وفقط اجلس هناك!  ألق نظرة على الناس من حولك تمتّع بالقهوة واستوعب كل ما حولك فقط. ربما تشاهد خاصيات رائعة يمكنها أن تلهمك للحصول على أفكار عن الأشياء الجديدة فقط عن طريق الاسترخاء.

اقرأ عن شيئ جديد

تماما مثل الحصول على هواية جديدة مختلفة ، القراءة عن شيء جديد يمكن أن يجعلك تفكر في الأمور بطرق جديدة وتراها من وجهة نظر مختلفة. يمكنك اختيار شيء لا يمت بصلة إلى ما تفعله يوميا أو ربما حتى القراءة عن شيء متعلق بما تفعل؟ اقرأ عن نظريّة اللألوان ، والبرمجة ، و SEO ، والتسويق ، أو اتجاهات جديدة مختلفة. اكتساب القدرة على نهج التحديات من منظور جديد هو هدية كبيرة تعطيها لنفسك.

جرّب بعض الأطعمة الجديدة

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

العديد من الناس يعلقون فى الروتين القديم، و إن ابداعك هو ما سيعانى من ذلك على المدى البعيد. تجرأ على إيجاد وصفات طعام جديدة و اصنع شيئا مختلفا تماما. دماغك يكون سعيدا لإيجاد أشياء مشوّقة جديدة لعملها، والطعام قد يكون إلهاما فى نواحٍ عديدة.

ألق نظرة إلى الدروس التعليمية

إن كنت عالقا فى شيء محدد و تحتاج للتخلص منه و القيام به بأسرع طريقة ممكنة، ابحث على الانترنت عن طرق تعليمية. إذا لم يكن لديك الحل على كيفية القيام بذلك شيء واحد محدد في برنامج أو أي شيء آخر، فهناك دائما شخص آخر  يعرف الحل. يوتيوب هو مكان عظيم للبدء ، وهناك أطنان من المنتديات عن أي موضوع (ليش عنّا شي غيرا بالعالم العربي؟!) . لن يمكنك الحصول على المساعدة في حل تلك المشكلة الواحدة فحسب وإنما هناك فرصة جيدة أنك سوف تصل إلى المعرفة والأفكار الجديدة على طول الطريق. فمعرفتى بالفوتوشوب و ووردبريس تم توسيع نطاقها بشكل واسع حين بدأت استكشاف عالم  البرامج التعليمية.  ولقد ولدت العديد من الأفكار لدي حين مشاهدتها.

التقط الصور

26 طريقة غير اعتيادية للمبدعين لإيجاد الإلهام

يمكن لأي شخص التقاط صورة. ليس محتّما عليك أن تكون قد ولدت لتكون مصورا أو أن يكون لديك أفضل المعدات لالتقاط صور جيدة. كل ما تحتاج اليه هو مجرد الذهاب الى هناك والتقاط الصور للأشياء المدهشة والملهمة لك. ربما يمكن في الواقع لبعض الصور أن تستعمل لأجل شيء في وقت لاحق، لكن ليس هذا هو بيت القصيد. التقاط الصور سوف يؤدي إلى التفكير في الاحتمالات والنظر إلى العالم من زوايا مختلفة. ويمكن استخلاص الكثير من الالهام من هذه الحالات.

الحصول على آراء من الخارج

إذا كنت تريد آراء صادقة من الناس الذين لا يعرفونك  بالضرورة  أو لم يقابلونك من قبل، شبكة الانترنت هو مكان للذهاب إليه. المنتديات يمكن أن تكون طريقة رائعة للحصول على تعليقات من من هم مثلك فى التفكير ، ويمكنك مشاركة روابط لأعمالك في وسائل الاعلام الاجتماعية ، أو تحميل أعمالك على أماكن مثل Deviantart ،Flickr ، أو Youtube وحينها ستبدأ الآراء بالوفود قريبا. طالما كنت قادرا على فصل الآراء البناءة عن غير العادلة، يمكنك الحصول على أفكار جديدة كثيرة من هذا.

هذه كانت أفضل نصائحى  عن كيفية ايجاد إلهام جديد. وآمل أن تجد شيئا ذا قيمة بالنسبة لك هنا. آخر نصيحة منى هى أن تجرؤ على تجربة أشياء جديدة حتى لو أنّ ذلك قد يبدو مختلفا و غريبا بعض الشيء أو صعباً في البداية.

كتبت هذه التدوينة بتارخ أبريل 26, 2010 تحت إنترنت | تصميم | تصوير | معلومات عامة. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

  1. السلام عليكم ..

    في الحقيقة الموضوع أعجبني كثيرا وأطربني !!

    وأنا كل هذه الأعمال السابقة عملتها تقريبا .. وأكثر شيء وجدته أثر فيه استشاق أريج الأزهار .. فمتعة النظر إلى الأزهار وطبيعتها الخلابة .. تجعل الإلهام ينساب إلي لا شعوريا ..

    تحياتي لك وسلمت أناملك

  2. Pro-Designer قال:

    موضوع رائع جدا ..
    وطرق رهيبة للإستلهام ..
    يعطيك العافية ..
    تحياتي ..

  3. فيصل قال:

    امتعتنا بهذه الطرق ..
    وفي الحقيقة أنا فعلاً أجرب أغلب الطرق التي ذكرتها وأضم صوتي لصوتك في كل هذه الطرق .. الممتعة جداً :)

  4. كم أنت رائع ياوائل جداً استمتعت

    واضيف من اغرب الطرق لجمع الهامي اشغل نفسي بمذاكرة !

    فا اجد نفسي اريد ان اصمم وتزدحم براسي الافكار ..!
    أخر ما كتبه رغد العتيبي على موقعه: هل تدعم ام لا تدعم !

  5. NoVel0014 قال:

    Mmmm One More Way,,,
    Get a Shower,,
    Kol el2elham u Get it Under the shower,, =P

  6. عمر مختاري قال:

    مكشور اخي الكريم على هذه النصائح الذهبية والغنية عن التعريف ، يسرني ان اكون من المتابعين لك ، لأني وجدت الفائدة المطلوبة والتي اردت ان اكون من من يصدرونها للعامة لكن ان تكون متابعا ليس عيبا .
    كما يسرني ان اتعلم منك ان شاء الله بعض الامور كبرمجة المواقع وهذا طبعا ان تفضلت وتكرمت علينا ببعض الدرووس والمساعدة ان شاء الله ،وندعو الله ان يوفقك ويزيدك من فضله.
    تحياتي عمر من الجزائر

  7. كمال قال:

    اتمنى ان يتم تنشيط كل اصداراتك

  8. امل قال:

    المدونة جدا جميلة والمواضيع شيقة رحت التقط من كل بستان زهور وزهور
    دمت موفق

  9. jehan2121 قال:

    in fact,
    now, just the desire to finish the damn thing is motivation enough for me to crack open the laptop and start writing. but amazingly i found a major source of inspiration from the last place i’d expect: youtube.

  10. جميل جدا .. موضوع غاية في الرووووعه والابداع .. مشكوره ع المجهود الاكثر من رائع ..•

  11. Aya Abdelkafy قال:

    حلو أوى الكلام دا :)

  12. Razan قال:

    أفكااار جميلـــة…
    وحلووول ممتعـــة
    :)

  13. الله يعطيك العافيه اخي الكريم :)

  14. Enas قال:

    waaaaaaaaaaaaaw it’s for sure a great ideas
    i like it so much
    i need to try it alllllllllllll

    Thank you

    So Creative

  15. 27l2_ قال:

    جميل جدا شكرًا لك
    ب الفعل أفكار محفزة للنفس ومنمية للإبداع

  16. مشكور أخي مواضيع قيمة تدّل على شخصية مبدعة وملهمة .

عرض أخر المواضيع من موقعي