مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

السيارة الأكثر تطورا فيراري 458 ايطاليا

14 أهم إختراع للعام 2010

الفيراري 458 ايطاليا ليست مجرد كتلة من الجمال إنما هي السيارة الرياضية الأكثر تطوراً في العالم حيث تصل سرعتها إلى 202 ميلاً بالساعة و تتسارع من  0 حتى 60 في 3،2 ثانية فقط. السيارة مزودة بمحرك V8 يولد 562 حصانا و 398 رطل من الدفع، كاسرةً بذلك جميع الأرقام القياسية المسجلة في مجال صناعة السيارات.

الدراجة النارية الكهربائية Motoczysz E1PC

14 أهم إختراع للعام 2010

دراجة لشركة صغيرة في الولايات المتحدة تفوقت على كل منافسيها في مجال الدراجات النارية الكهربائية الحديثة. السرعة القصوى للدراجة 135 ميلا في الساعة مدعومة بمحرك 134 حصانا و بطارية 12،5 كيلوواط / ساعة. خلافا لغيرها، إستطاعت الدراجة إكمال لفة كاملة بطول 37،7 ميلا بفترة 23 دقيقة و بشحنة واحدة.

طائرة الهليكوبتر Piasecki الذاتية التحكم

14 أهم إختراع للعام 2010

إستطاع معهد الطائرات و الروبوتات في جامعة Carnegie Mellon من صنع هذه الطائرة الذاتية التحكم دون الحاجة إلى نظام تحديد المواقع، ما يميزها عن غيرها من المروحيات. المروحية قادرة على التعرف على مناطق جديدة و إكتشاف العقبات مثل خطوط الكهرباء و إختيار موقع الهبوط، وكل ذلك دون توجيه من الإنسان. تستعمل الطائرة أجهزة إستشعار و ماسحات ليزر ضوئية لرسم خرائط للبيئة المحيطة بها.

النفّاث الأسرع Boeing X-51A Waverider

14 أهم إختراع للعام 2010

سجل هذا النفّاث و بدون طيار سرعة وصلت إلى 5 أضعاف سرعة الصوت و إستمرت لمدة ثلاث دقائق. أكثر مدة زمنية لنفّاث يحلق بهذه السرعة كانت 12 ثاتية توصل إليها العلماء بعد 5 عقود من الدراسات. و السبب في ذلك هو أنه كان هناك صعوبة في الحفاظ على الهواء لتغذية حرق الوقود في المحرك بدلا من إطفائه. إلى أن قامت القوات الجوية الأمريكية بصنع الـ X-51A بتمويل من البنتاغون و الذي غيّر كل المعادلات. يعتبر هذا النفّاث الذي يعتمد طريقة جديدة في حقن الوقود و إحتباس الهواء خطوة جديدة نحو تطوير الصواريخ.

التلفون الأسرع HTC Evo

14 أهم إختراع للعام 2010

له شاشة كبيرة ، وكاميرا كبيرة ومعالج قوي ، ولكن المهم في الأمر هو أن  HTC EVO هو أول هاتف 4G. وهذا يعني انه أسرع 10 مرات من أنظمة الجيل الثالث 3G في الوقت السابق. تصفح الويب على 4G يكاد لا يختلف عن ذلك على الكمبيوتر. ويمكن لـ HTC EVO تحميل أغنية في ثوان بدلا من دقائق ،و عرض فيديوهات عالية الجودة على اليوتيوب، وإظهار صفحات ويب بشكل أسرع من أي هاتف آخر.

الكاميرا اليومية Vicon Revue

14 أهم إختراع للعام 2010

هي كاميرا يمكن ارتداؤها تعمل أساسا على تكنولوجيا الSenseCam لمايكروسوفت. الكاميرا تقوم بأخذ صورة كل 30 ثانية لكن بإستعمال الأشعة التحت الحمراء تستطيع الكاميرا تحليل الأحداث التي تجري في حياتك اليومية و تقوم بتعديل الوقت بين إلتقاط الصور تلقائيا تبعا لأهمية الحدث.

آلة EcoATM لإعادة تصنيع الهواتف

14 أهم إختراع للعام 2010

يمكن إعادة تصنيع 3 في المئة فقط من الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم ، و الباقي يسرب المعادن السامة الى مدافن النفايات. الآن ecoATM لديه الكشك الأول لاعادة تصنيع التليفونات ، التي تأخذ الهواتف و تضع حافزا لإعادة التصنيع : المال.

لتحديد نموذج الهاتف ، فإنه بفحص الهاتف من الخارج ويقارن الصور على قاعدة بيانات ecoATM المكونة من 4000 -نموذج. ثم وصل الهاتف بالكابل المناسب، فيختبر الكترونيات الهاتف، ويتطلع على تشققات اقراص الليزر المدمجة والأضرار الجمالية. يسمح لك الكشك بمحو البيانات الخاصة بك ويعطيك المال على أساس قيمة الهاتف لإعادة بيعه.

لقاح السرطان الأول Dendreon Provenge

14 أهم إختراع للعام 2010

يستخدم Provenge لعلاج سرطان البروستاتا نظام المناعي للمريض لقتل الاورام.  وقد أظهرت التجارب الطبية للمرضى الميؤوس من شفائهم والذين لا العلاجات الأخرى التي أثبتت فعاليتها أنه يمكن لـ Provenge أن يمدد الحياة بمتوسط أربعة أشهر، وتصل إلى ثلاث سنوات في بعض الحالات. العلماء يعملون الأن على تطبيق التقنية لأنواع أخرى من السرطان.

الممرض الألي Earlysense EverOn

14 أهم إختراع للعام 2010

EverOn للاستشعار يعمل على وضع ممرضة بجانب كل مريض في المستشفى على مدار الساعة . عادة تختبر الممرضات معدل القلب و تحليل التنفس لعدد ثابت من المرضى فقط كل أربع ساعات ، لذلك لن يلاحظ أحد التدهور في الصحة ذلك الوقت . لذلك توضع حصيرة EverOn تحت فراش المريض ، لتكشف عن كل نبضات القلب والتنفس ، والذي ينقله بدوره بعد ذلك إلى جهاز كمبيوتر الممرضة المركزية بحيث يمكن التعرف على اتجاهات التدهور بحسب تطورها. وذكرت المستشفيات التى اختبرت الجهاز أن عدد المرضى الذين هم في حاجة إلى الانقال الى العناية المركزة انخفض الى 60 في المئة،كما انخفض متوسط البقاء في المستشفى مدة نصف يوم.

لعبة التحكم Sony Move

14 أهم إختراع للعام 2010

هي أول لعبة بها نظام التقاط حركة دقيق يكفى لجذب اللاعبين المتشددين الذين يعتبرون Wii و مايكروسوفت Kinect أنها ألعاب للاطفال. هى كاميرا بالقرب من التلفزيون بها كرة متوهجة على رأس عصا لمتابعة حركة اللاعب الأفقية والرأسية، وكذلك المسافة من الشاشة.

الكاميرا الثلاثية الأبعاد Panasonic HDC-SDT750

14 أهم إختراع للعام 2010

هي الكاميرا الأوالى التي تقوم بتسجيل الفيديو بثلاث أبعاد. تأتي معها عدسات مزدوجة تفصل بين ما تراه العين اليسرى واليمنى قبل أن يدمجهم جهاز الاستشعار فى ملف واحد. الفيديو الناتج هو نفس شكل الفيديو الناتج عن الكابل الثلاثى الأبعاد، الذي يجمع بين الجانب الأيمن والأيسر و يضعهم جنبا إلى جنب في إطار واحد.

المكنسة الكهربائية الألية Neato Robotics XV-11

14 أهم إختراع للعام 2010

وخلافا لغيرها ، والتي تنظف عشوائيا و تبعد الأثاث و تعمل على إعادة توجيه نفسها، النياتو الحادي عشر تعمل على الشفط باستراتيجية. فهى تمسح الغرفة باشعة الليزر تحت الحمراء، مع أخذ 4000 قراءة فى الثانية و قياس المسافة بين كل شىء في غضون 15 قدم ، ويتكرر هذا الاستطلاع من وجهات نظر عدة  ثم تذهب إلى العمل. فهى تبحث باستمرار عن عقبات جديدة وهي تتحرك، لذلك فانها لن تتفاجأ بكرسي أو بطفل صغير. الليزر الموجه يحافظ على عمر البطارية، مما يتيح للشفط تغطية أرضية جديدة مع كل كنس بدلا من اصابة نفس المكان مرارا وتكرارا. XV – 11 تخصص 80 في المئة من احتياجاتها من الطاقة إلى الكنس — وهو انجاز يستحق التحية.

المركبة البرمائية Sealegs 7.1M RIB

14 أهم إختراع للعام 2010

هى أول سفينة برمائية تجارية بها عجلات قابلة للسحب. على اليابسة تتحرك المركبة ذات الثلاثة و عشرون قدم على ثلاث عجلات صالحة لكل أنواع التضاريس. كل عجلة لها المحرك الهيدروليكى الخاص بها. فان قوة المحرك الخارجي لها 150 حصانا مما يسمح له بدفع الهيكل الألومنيوم الذى على شكل V لتصل سرعتها القصوى إلى 48 ميلا في الساعة. المنظمات العسكرية ومنظمات الانقاذ، أيضا القوات البحرية الملكية التايلاندية ، تستخدم الـ RIB للوصول بسرعة للأماكن التى يصعب الوصول إليها بسهولة أكبر  ونقل ضحايا الحادث من الماء إلى سيارات الإسعاف.

برج خليفة

14 أهم إختراع للعام 2010

البرج البالغ طوله 2،716.5 قدم ليس مجرد أطول مبنى في العالم بل أطول من أي مبنى أخر من قبل بأكثر من 1000 قدم. البرج الموجود في دبي و ذو الهندسة الأجنبية فمع الحجم و الوزن و الشكل هذا، سيحول افاق الهندسة المعمارية في العالم.

وكالعادة و كغيرها من السنوات السابقة لم يسجل العرب أي إختراع ذو أهمية لهذه السنة.


كتبت هذه التدوينة بتارخ نوفمبر 20, 2010 تحت تصميم | تكنولوجيا | غرائب. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

  1. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..:
    السلام عليكم,,
    جزاك الله خيرا اخي وائل..
    وكثر الله من امثالك ممن يهتمون بالنافع من الامور وليس القشور ..
    استمتعت بالموضوع
    مدونتك عندي في المفضله ..
    اخوك
    ابن الايمان

    أخر ما كتبه ابن الايمان على موقعه: الملاحده والعلمانيون- لسنا بحاجه للدين ليعلمنا الاخلاق!!كاتساف رئيس الدوله العلمانيه الديمقراطيهمغتصب وكذاب!!!!

  2. عبد الله قال:

    ذكرت اطول برج في العالم وهو برج خليفه .. لكن هل تعلم اين توجد اول ناطحات سحاب في العالم ؟

  3. بشرى خلوفي من الجزائر قال:

    الاااااااااه عليك يا الفراري

  4. بسمة هباش قال:

    ما هاذا الابداع ………..حقيقتا روعة

  5. خالد قال:

    السلام عليكم

  6. عكرمي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله أريد ان ارى اهم الاختراعات الحديثة 2013

عرض أخر المواضيع من موقعي