مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

البشر لديهم 5 حواس

11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات

الحقيقة: البشر لديهم أكثر من مجرد  ”الحواس الخمس” التقليدية (السمع، البصر، اللمس، الشم و الذوق). هناك ما لا يقل عن تسعة حواس ومعظم الباحثين يعتقدون أن هناك ما لا يقل عن واحد وعشرين حاسة. للتوضيح، ” الحس” هو النظام الذي يتكون من مجموعة من الخلايا الحسية التي تستجيب لظاهرة مادية محددة، والذي يتوافق مع مجموعة معينة من المناطق داخل المخ حيث يتم استقبال الاشارات وتفسيرها. الحواس الشائعة للإنسان هي على النحو التالي : البصر، الذوق، السمع، الشم، اللمس، الضغط، الحكة، القدرة على الإحساس بالحرارة والبرودة، القدرة على معرفة أين هي أجزاء الجسم نسبة إلى أجزاء أخرى من الجسم، القدرة على رصد توتر العضلات، القدرة على الحفاظ على التوازن والشعور بحركة الجسم من حيث التسارع وتغييرات الاتجاه، العطش، الجوع، القدرة على اكتشاف المجالات المغناطيسية و اخيرا ادراك الوقت.

الجلوس بالقرب من التلفزيون يمكن أن يضر بعينيك

11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات

الحقيقة: كان هناك في فترة وجيزة جدا من الزمن مفهوم أن الجلوس بالقرب من التلفزيون يمكن أن يضر العينين. يعود السبب في ذلك الى ان احدى شركات تصنيع التلفزيونات (جنرال الكتريك ) قامت في فترة الستينات و تحديدا في العام 1967 بخطأ في تصنيع احدى انواع التلفزيونات مما ادى بهذا النوع بالتحديد، وليس بغيره على الاطلاق، على بعث أشعة سينية مفرطة. لذلك أوصوا من يملك واحد من هذه التلفزيونات بعدم الجلوس قريبا جدا، فهى تبعث الأشعة على بعد أمتار قليلة. جنرال الكتريك قد جمعت هذه التلفزيونات و حلت المشكلة عن طريق وضع الدرع الزجاجي. ومع ذلك، يشعر الاهل في جميع أنحاء العالم انه من السيئ لأطفالهم الجلوس بالقرب جدا من التلفزيون، وحتى ولو لم يعد هو الحال .

دول العالم الثالث تشير الى بلاد نامية أو فقيرة

الحقيقة: “دول العالم الثالث” ليست دولا بدائية أو نامية أو فقيرة كما يتصور العديدون. فى الواقع دولة العالم الثالث11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات هى فقط دولة ليست رأسمالية (العالم الأول) أو شيوعية ( العالم الثانى). المصطلح أُبتُكِر أولا بعد الحرب العالمية الثانية. مصطلح “العالم الأول” كان مكونا تقريبا من كل الدول التي تحالفت مع الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية. مع بنية سياسية أو اقتصادية أكثر أو أقل اعتيادية، كانت دول “العالم الثانى” هى تلك الدول التى تحالفت مع الاتحاد السوفيتي طبقا لبنيتهم السياسية والاقتصادية (الشيوعية و الاشتراكية). دول “العالم الثالث” كانت كل ما تبقى. ومنهم كان العديد من الدول النامية أو  الفقيرة. مع الوقت أدى ذلك لاستخدام ذلك المصطلح بطريقة خاطئة ليشير لدول نامية أو فقيرة مع أنه كان ومازال هناك دول كثيرة من هذه الدول فى مستوى جيد جدا و بعضها من أغنى شعوب العالم.

سنام الجمل مملوء بالماء

الحقيقة: سنام الجمل ليس مملوء بالماء. إذا بماذا هو مملوء؟ كما تبين، بالدهون. السنام له وزن كبير قد يصل الى 8011 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات رطل ويسمح له بالبقاء لأسبوع أو اثنين بدون طعام  إن لزم الأمر. البعض قد يتساءل “1 جرام من الدهون يتحول لأكثر من جرام ماء فى العملية الهضمية، لذا فهو فعليا نوع من الماء مخزن”. هذا صحيح فى المبدأ لكنه لا يساعد الجمل من ناحية التمدد بالماء حيث أن كمية الماء المستهلك فى الهضم أكثر من الصادر من الدهون. لذا فأين تخزن الجمال الماء؟ تبين أنه غالبا فى دمائهم و أماكن اخرى فى جسدهم حيث توجد سوائل. أجسامهم تحتفظ بالماء بأى طريقة يمكن تخيلها. على سبيل المثال، حين يقضون حاجتهم، قدر قليل جدا من الماء يكون فى البول، والبراز يكون جافا تماما تقريبا. للمقارنة، فأن مواد البراز للانسان تتكون من 75% ماء.

العضلات تتحول الى دهون ان توقفت عن التمرن

الحقيقة: العضلات والدهون تتكونا من نوعين مختلفين تماما من الخلايا بأنواع مختلفة من الوظائف. فان العضلات11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات تكبر حين تتمرن. بمعنى آخر، الانسان لا يكتسب خلايا عضلات جديدة بل أن الخلايا التى لديه تكبر فقط.  بعد التوقف عن التمرين الخلايا لا تختفى أو تتحول الى خلايا دهون. هى ببساطة يصغر حجمها. خلايا العضلات تحتاج للطاقة لابقاء حجمها (حوالى 13 كيلو سعر حرارى فى الكيلوجرام يوميا أو 6 سعر حرارى فى الرطل يوميا). الناس الذين يتمرنون بشكل دورى يعودون انفسهم على الأكل أكثر بكثير من الاشخاص العاديون الأصحاء الوزن. حين يتوقفون عن التمرن لا يحتاجون للسعرات الحرارية الكثيرة التى مازالوا يتناولونها. لذا فالخلاصة أن الناس المعتادون على التمرن كثيرا ويتوقفون فجأة هم عرضة لاكتساب الدهون سريعا لأنهم لا يعدلون معدل اكلهم طبقا لاحتياجاتهم الأقل له، وليس لأن خلايا العضلات تتحول لدهون.

العصير الأحمر فى اللحم النييء هو دم

11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافاتالحقيقة: “العصير” الأحمر باللحم النييء ليس دما. تقريبا كل الدم ينز من اللحم خلال الذبح، ولهذا السبب لا ترى دما فى اللحم الأبيض النييء، فقط تبقى كمية ضئيلة جدا داخل أنسجة العضلات حين تشتريها من المتجر. فما هو هذا السائل الاحمر الذي تراه فى اللحم الاحمر؟ اللحم الاحمر من مكوناته الماء. هذا الماء مخلوطا ببروتين يدعى ميوجلوبين هو ما يُكوّن معظم السائل الأحمر.

النعام يخبيء رأسه بالرمال

الحقيقة: عندما يشعر النعام بالتهديد ، يهرب بعيدا جريا، لا يخبيء رأسه بالرمال كما هو الاعتقاد السائد. نظرا لانه11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات أسرع حيوان بقدمين، فإنه يستطيع التغلب على أى حيوان آخر فى الجري. النعام لديه حاستا بصر وسمع قويتان جدا. ولذلك فالنعام قادر على شعور وجود المفترسين قبل أن يروهم هم. ما يفعلونه هو انهم حين يرون مفترسا يستلقون على الأرض أو يضعون أجسادهم فى أقرب وضع من الأرض ممكن وينتظرون.  الخرافة  أنهم يضعون رأسهم بالأرض قد تكون ظهرت من مظهرهم وهم فى أول حالة دفاعية مستلقين على الأرض فهم يبدون وكأنهم يضعون راسهم بالرمال. مع أنه مجرد استلقاء لرؤية ما إن كان المفترس سيمشي بعيدا حتى لا يجهدون انفسهم فى الجرى منه.

الحلاقة تؤثر على نمو الشعر

11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات

الحقيقة: الحلاقة لا تجعل شعرك ينمو بشكل أغزر أو أقوى أو أسرع أو أفضل فى أى شيء. العديد من الدراسات قد أجريت فى هذا المجال منذ 1920، وتظهر ان حلاقة الشعر ليس له أدنى تأثير على معدل نمو الشعر. نمو الشعر تتحكم به مسام الشعر الموجودة تحت الجلد مباشرة. هذه المسام لا تتأثر بأي طريقة بالحلاقة. فقط الأطراف الخارجية من الشعر -والتى تكون ميتة بالفعل- تقطع. المسام التى تحدد السِمك واللون ومعدل النمو تبقى غير متغيرة بحلاقتك أو عدم حلاقتك لشعرك.

الشمس صفراء

11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات

الحقيقة: الشمس ليست صفراء بل بيضاء. السبب أنها تبدو صفراء على الأرض هو ان غلافنا الجوى يوزع الآشعة الصادرة منها لذا يتغير اللون الظاهرى للشمس. هذه القدرة على توزيع الضوء هى نفس السبب الذى يظهر السماء زرقاء بالنهار بدلا من سوداء، كما بالليل. فان الغلاف الجوى يوزع الضوء وما يتبقى منه هو اللون الاصفر.

الانسان يستخدم فقط 10% من دماغه

الحقيقة: عبر السنين انتشرت بشكل واسع الخرافات التى تقول أنك تستخدم فقط 10% من قدرة دماغك، والمصدر11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات مربوط بشكل مغلوط الى ألبرت أينشتاين. فهناك كمية كبيرة من الأبحاث فى محاولة وضع خريطة للدماغ. من حيث اكتشاف وظائف المناطق المختلفة به. وحتى الآن لا توجد منطقة معينة ليست لها وظيفة، مع أن هذه الوظائف قد لا تكون كلها مفهومة بشكل كامل. عمليات مسح المخ ترينا أنه حتى ونحن نيام، كل منطقة فى المخ تظهر قدر حتى و لو ضئيل من النشاط. و معظم مناطق الدماغ تعمل فى أى لحظة بالطبع فرضا أن الشخص الذي نمسح دماغه لم يتعرض أبدا لأى خلل مدمر بالمخ. ان كان 90% من دماغ الانسان غير مستخدمة،  فان اى ضرر بهذه النسبة لن يكون له أى تأثير على الاطلاق.  مع انه فى الحقيقة أن أى ضرر فى أى جزء من الدماغ، حتى ولو اجزاء ضئيلة جدا، لها آثار بالغة على الشخص المعرض لها. مما يثبت أننا نستخدم كل دماغنا وليس فقط 10%.

اللسان فيه مناطق للتذوق

الحقيقة: على عكس اعتقاد الناس، اللسان ليس به مناطق محددة لتذوق متخصصة لتذوق مذاقات محددة.  تبين11 حقيقة ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات أن هذه الاشاعة قد بدأت حين قام طبيب نفسي من جامعة هارفرد – يدعى ادوين جز بورينج-  بترجمة بحث ألمانى بطريقة خاطئة. هذا البحث الذي كان يدعى “بحث اللسان” كتبه العالم الألمانى د.ب. هانيج  كان يسرد تجربة هانيج على الأربع مذاقات الأساية المعروفة. حيث أنه جمع مجموعة من الناس، و جرب المذاقات الرئيسية على كل منهم على أماكن مختلفة من ألسنتهم حتى وضع خريطة تبين أين كانت أكثر الاماكن التى اختلفت فيها المذاقات. فى الحقيقة الجميع يستطيعون تذوق هذه المذاقات الرئيسية بنفس المقدار على سطح اللسان العلوى، لكن مع اختلاف ضئيل جدا بطريقة عشوائية من شخص لآخر. وبهذا، استقر العلماء على أن أوراق بحث هانيج ليست لها أى أساسات واقعية.

[ المصدر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11 ]

كتبت هذه التدوينة بتارخ ديسمبر 30, 2010 تحت معلومات عامة. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

  1. نوفه قال:

    موضوع في قمة الروعه
    ومعلومات مفيدة لأول مرة أعلم عنها
    شكرًا لك

  2. جبران قال:

    موضوع رائع جدا، اشكرك على هذه المعلومات الجيدة، وفي الحقيقة هناك حقائق اخرى كثيرة بشأن بعض النظريات التي فهمت او عممت بطريقة خاطئة ..

    شكرًا مرة اخرى للموضوع الرائع
    أخر ما كتبه جبران على موقعه: أهذا هو يا أمي المطر ؟؟

  3. مدونة رائعة أخي وائل ، وتدوينة غنية بالمعلومات الغريبة :)
    شكراً لك

  4. Anas قال:

    لازالت بعض الابحاث تستخدم الطريقة البدائية جدا
    طريقة التجربة والخطأ
    فنجد ان بعض الابحاث تشجع القهوة والاخرى تقول انها سبب كل الامراض

  5. melo قال:

    الانسان يستخدم فقط 10% من دماغه

    تفسيركم لذي الظاهره غلط

    الانسان يستخدم 10% من ذكائه مو من دماغة

    • وائل قال:

      المفهوم او الخرافة الشائعة تتحدث عن الدماغ وليس عن الذكاء. حتى ان الانسان يستخدم 10% من ذكاه هي نظرية فاشلة لانه ليس هناك من الة دقيقة لقياس الذكاء. واذا كانت صحيحة لماذا لدينا الـ 90% الباقية؟

      • PalStall قال:

        (وكشفنا عنك “غطائك” فبصرك اليوم حديد).صدق الله العظيم
        والبصر هنا لا يقتصر على حاسة النظر فقط.
        ال 90% الباقية لتحتمل اهوال القيامة والحشر والنشور و العرض و الحساب و شدة نعيم الجنة او هول النار.
        والله تعالى اعلى واعلم.

  6. Ahmed قال:

    كم هو رائع المقال
    لكن لي تعقيب الشمس ليست بيضاء ياعزيزي
    اشعة الشمس صفراء بالفعل فالنار البيضاء هي اقوى نوع من النيران الموجوده في عالمنا
    اما نار جهنم فهي سوداء ولا حول ولا قوة الا بالله
    والشمس في بداية نشأتها كانت بيضاء اما الان هي اقل حراره ولونها اصبح برتقالي وهكذا الى ان يقدر لها الله ان تنطفئ

  7. TarepSH قال:

    رااااااائغ … معلومات ممتاز و عنية بشيئ الجديد :)
    أخر ما كتبه TarepSH على موقعه: الفيسبوك … عريف شو هاد ! مشان الله… فهموا شو يعني فيسبوك !

  8. kaea قال:

    معلومات قيمة

  9. شكرا لحرصم على توفير المعلومة ..

    الموضوع فيه نقاط تحتاج إعادة نظر ..

    الحواس اللي أضفتها أغلبها تتبع لحاسة اللمس .. وبعضها ماتعتبر حواس أصلاً ..

    موضوع الشاشات ..
    معروف لدى الجميع ان الشركات تسعى لتقليل ضرر الشاشات على العين .. فالامر مو أمر شي منتشر بين الناس
    وإضافة إلى ان كل الناس يدرون ان شاشات ابو ظهر اكثر ضرر على العين من الأل سي دي ،، وايضا ان الال سي دي اخف ضرر من البلازما .. وايضا احد انواع الشاشات اللي ماكتب لها النجاح وهي شاشات ميتسوبيشي بتقنية الليزر .. وسبب عدم نجاحها هو ضررها على العين كأمر أساسي

    بالنسبة للحلاقة معروف ان الحلاقة تزيد انتشار الشعر .. وهذا مجرب ومافيه كلام

    اللسان فعلا منطقي حسب مامر علي .. لأنه كان فيه تجربه على ذا الموضوع وأثبتت أن اللسان ليس المسؤول بوحده عن موضوع التذوق ..

    الشمس صفراء
    ولو كان تأثير الغلاف الجوي هو السبب لرأينا القمر أصفر
    حنا نشوفها بيضاء لان سطوعها شديد جدا .. فيتحول اللون الحقيقي إلى وهج ..
    مثله مثل لمبات النيون .. لو كانت اللمبة حمراء تشوفها في الصورة بيضاء ولكن وهجها احمر
    http://expresssignandneon.com/images/busch_beer_neon_sign_s38u.jpg

    بالنسبة للمصادر تمنيتها تكون مواقع اكثر ثقه
    موفق

  10. PalStall قال:

    رائعة جداً هذه المعلومات،
    صححت لي اغلبها .. ولا ادري بالنسبة لموضوع ال 90%
    هناك جانب كبير مني مؤمن بما قلته في ردّي بالأعلى.
    والله اعلم.

  11. iMezied قال:

    حقيقة هناك ماصدمني
    اعجبتني هذه التدوينه بلاشك
    تقبل تواجدي :)

  12. الموضوع جدا رائع …. معلومات كثيرة تغير مفهومي لها
    أخر ما كتبه احمد ارسلان على موقعه: تفجير الكنيسة … ومشاهدات

  13. دانه قال:

    تدوينه جدا مفيده اهنيك

  14. موضوع روعة وحقيقة غيرت اليوم أحدى عشرة حقيقة كنت أعتقد بها
    تحياتي

  15. جاسم قال:

    شكرًا لك .

  16. رذاذ حلم قال:

    يعطيك الف عافيه ع هالمعلومات القيمه ابدعت ف مدووونتك اكثثثثر من راااااائعه

  17. سارة قال:

    شكرا لك على الحقائق العلمية .. البعض لأول مرة اسمع بها ..

  18. تسلم ياخوي على هالمعلومااات الشيقه .. وعساك ع القووه والله يخليك لعينن ترجيك

  19. bayzbayz قال:

    جيد جدا شكرا على المعلومات المفيدة

  20. بالنسبة لضرر الشاشة على العين فهذا شيء أكيد فاسألو مجرب و لا تسألو طبيب أنا جربت و لقيت إن شاشة الكمبيوتر و التلفزيون تسبب ضعف للنظر و صداع شديد

  21. الموضوع جميل وشيق واعطاكم الف عافية

  22. Hokt قال:

    صراحه المواضيع روعه شكراا علي قول الحقيقه وعدم الكذب فيها

  23. بيبو قال:

    رائع

  24. موضوع رائع بارك الله فيك

عرض أخر المواضيع من موقعي