مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

فرنسا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

فرنسا تمضي قدما في خططها لتقديم قانون يمنع النساء من ارتداء الحجاب الإسلامي الكامل في الأماكن العامة. فمُأخراً الرئيس نيكولاس ساركوزي صرح بأنه يريد الموافقة على قانون لمنع الحجاب في الأماكن العامة بحلول 2010 قائلاً أن الحجاب يضطهد النساء وأنه “غير مرحب به” في فرنسا. اللجنة الـعليا الفرنسية وصّت بحجاب جزئي قائلة أن الحجاب الذي يغطي الوجه يتعارض مع القيم و العادات الفرنسية ووصّت بمنعه من المباني العامة -كالمستشفيات والمدارس- ووسائل النقل العامة. هذا وقد صرّح مستشار الدولة  بأن هذا القانون من الممكن أن يكون متعدّيا ويخرق قوانين حقوق الإنسان الأوربية. على أية حال، منع الحجاب في الأماكن العامة كالمدارس، المستشفيات و محاكم القضاء من الممكن أن يُبرر بدواع أمنية لـتتوافق وتتناغم مع بعض الخدمات العامة على حد قوله. الحظر على الحجاب الإسلامي و الرموز الدينية الأخرى قدم إلى المدارس عام 2004 ولقي دعما هائلا على الصعيدين السياسي والشعبي في بلد تنص قوانينه على فصل الدين عن السياسة. و استطلاعات الرأي توضح أن معظم الفرنسيين يؤيدون المنع الكامل .

بلجيكا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

الحكومة البلجيكية تتشاور بشأن وثيقة تمنع الملابس التي تخفي الشخصية في الأماكن العامة كمواقف السيارات والمباني وفي الشوارع. على الرغم من أن مشروع القانون لم يشر صراحة إلى الحجاب الإسلامي الكامل الذي يغطي الوجه، إلا أنه سيجعل من غير القانوني ارتداء النقاب والبرقع. كل الوثيقة تتمتع بدعم في جميع الأحزاب والاتجاهات الساسية ويُتوقع نجاحها مما قد يجعل بلجيكا أول دولة أوربية تمنع ارتداء ملابس اسلامية مماثلة. في الوقت الحالي، البرقع ممنوع في بعض الأماكن بسبب قانون قديم يمنع تغطية الوجه لمنع الأفراد من اخفاء هويتهم في وقت الاحتفالات . في “أنتيرب” على سبيل المثال، بامكان الشرطة الآن توبيخ أو حتى سجن المخالفين بدعوى أن كل هذا من أجل الحماية العامة.

بريطانيا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

لا يوجد منع على الحجاب الإسلامي في انجلترا. لكن سُمح للمدارس بتشكيل قانون ملابسهم الخاص. سكرتير المدارس “إد باوز” قال في يناير 2010 أنه ليس من “البريطاني” أن تجبر الناس على رداء ما في الشوارع وذلك بعد أن نادى الحزب البريطاني المستقل بمنع الحجاب الاسلامي الكامل . الرئيس السابق ليوكيب ” نيجيل فاراجى”  قال أن الحجاب رمز على ازدياد الانقسام في بريطانيا و أنه اضطهد المرأة وأنه تهديد محتمل على الأمن البريطاني. “يوكيب” هو أول حزب بريطاني ينادي بمنع كامل للحجاب بعد أن نادى حزب مقاومة الهجرة البريطاني مسبقا بمنع الحجاب من المدارس.

هولندا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

في سنة 2006، الحكومة الهولندية وضعت في الاعتبار لكنها رفضت خطط لمنع كل أشكال تغطية الوجه. من البرقع وحتى الخوذات التي يمكن أن تغطي الوجه في الأماكن العامة قائلين أنها تربك النظام العام والأمن العام. محامون قالوا أن هذه الخطوة ستكون غير دستورية والنُقّاد صرّحوا بأنها ستكون انتهاكاً لحقوق الإنسان. الحكومة اقترحت في المقابل منع الحجاب في المدارس والمراكز الحكومية لكن لم يتم اصدار أي قانون في هذا الشأن حتى الآن. حوالي 5% من الهولندين وأكثر من %16 مقيم هم من المسلمين لكن 300 منهم فقط يرتدون البرقع.

تركيا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

لأكثر من 85 سنة تركيا عاشت في حالة علمانية تم تأسيسها على يد مصطفى كمال أتاتورك الذي رفض الحجاب كمنظر رجعي في طريق تطويره للمجتمع التركي. الحجاب ممنوع في الأماكن المدنية والمباني الرسمية ولكن الاشكال يُشكل انقساما في مجتمع معظمه مسلم باعتبار أن ثلثي النساء في تركيا -إلى جانب زوجات وبنات رئيس الوزراء ورئيس الدولة- يغطون رؤوسهم بالحجاب. في سنة 2008 ، الدستور التركي عُدل لتخفيف الحظر الصارم على ارتداء الحجاب في الجامعات، بحيث يُسمح الحجاب الذي يربط باحكام تحت الدقن .. الحجاب الذي يغطي الرقبة والحجاب الكامل لا يزالا ممنوعا . الحزب الحاكم، مع أصوله الإسلامية، قال أن الحظر منع كثير من الفتيات من التعليم . لكن تخفيف الحظر سيكون خطوة أولى من أجل السماح للإسلام بالدخول في الحياة العامة.

إيطاليا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

في سنة 2004، ساسة محليين في شمال إيطاليا أعادوا احياء قوانين محلية قديمة ضد ارتداء الأقنعة لمنع النساء من لبس البرقع. البعض من معادي الهجرة في الشمال منعوا أيضا استعمال ملابس السباحة الإسلامية.

الدنمارك

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

في سنة 2008، الحكومة أعلنت أنها ستحدّ من ارتداء الحجاب والرموز الدينية المشابههة -كالصلبان والطاقية اليهودية والعمة – المدرسين كذلك وأفراد الرعاية الطبية . هذه الخطوة أتت بعد ضغط من حزب الشعب الدنماركي، المعروف بميوله المعادية للإسلام و هو الذي دعى لتوسيع هذا القرار ليشمل المدرسين وأفراد الرعاية الطبية .

بعد أن عرضت جريدة دنماركية رسوما متحركة في سنة 2005 تُمثل الرسول محمد كرجل بلحية معه قنبلة في عمته كان هناك حملة ضد الدنمارك بطول العالم الإسلامي .

ألمانيا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

“فرشتا لودين”، قضية الأستاذ فرشتا لودين دفعت للمطالبة بتسريع قانون يمنع ارتداء الحجاب . في سبتمبر 2003 المحكمة الدستورية الفيدرالية انعقدت من أجل مُعلمة أرادت أن ترتدي الحجاب في المدرسة . على أية حال، المحكمة قالت أن الولايات من الممكن أن تغير قوانينها المحلية إذا أرادت ذلك . على الأقل المحافظات الألمانية اتجهت إلى منع المدرسين من ارتداء الحجاب . وفي ولاية “هيس” يمنع ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

روسيا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم ا

المحكمة العليا الروسية رفضت مشروع قانون مقدمه وزير الداخلية سنة 1997 الذي تمنع النساء من ارتداء الحجاب في صور جوازات السفر .

النمسا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

وزيرة النمسا لشؤون المرأة قالت أن منع الحجاب في الأماكن العامة يجب أن يوضع في عين الاعتبار للزيادة الهائلة في عدد المحجبات .

سويسرا

الحجاب في أوروبا: حظرٌ صارم

في أواخر سنة 2009، وزير العدل السويسري ايفيلين فيدمر قال أن منع تغطية الوجه يجب أن يوضع في عين الاعتبار إذا بدأ المزيد من النساء المسلمات في ارتداءه مضيف أن الحجاب يجعلها تشعر “بعدم الارتياح”.

كتبت هذه التدوينة بتارخ يونيو 8, 2010 تحت مقالات. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

  1. العباسي قال:

    قال الرسول (ص) : ( سيأتي زمن على أمتي الماسك على دينه كالقابض على الجمر ) ..

  2. أيوب قال:

    نسأل الله ان يثبت المسلمين في كل مكان , و ان يصمدوا امام هاته الإجرائات الخارقة للحريات و حقوق الإنسان
    أخر ما كتبه أيوب على موقعه: كيف تم عمل هذا ؟ (1)

  3. NoVel0014 قال:

    MA Fehom Yemna3o She,,,
    Nezel Mn elsama,,,
    Bas 3anjad Elmawdo3 7elo,,
    Awwal Marrah Bastamte3 B Hek Mawdo3,,
    3an El7ejab,, !!
    Really Thanx I LoVE It,, :D <3

عرض أخر المواضيع من موقعي