مرحباً! إسمي وائل حمدان وأهتم بتصميم المواقع، البرمجة، والتصوير. هذه مدونتي الشخصية و أعالج فيها أمور تتعلق بالتصميم، الكمبيوتر، الإنترنت، التكنولوجيا وكل ما يخطر في ذهني.

إذا كنت قد أرسلت لي مثل هذه الرسالة فأنا أكرهك

الطريقة السليمة لكتابة رسالة إلكترونية:

1- نحن لسنا في معركة هنا و الإيميل ليس جهازا لاسلكيا لتختار لنفسك لقباً عسكرياً. إنه صورتك التي تمثلك عندما تتواصل مع الناس على الإنترنت. قم بتغير إسمك إلى الإسم الحقيقي بالذهاب إلى إعدادت بريدك الإلكتروني. فإذا لم أعلم من أنت لن أقرأ رسالتك.

2- عندما تريد إرسال رسالة إلى مليون شخص قم بإستعمال “نسخة مخفية الوجهة” أو BCC. من سمح لك أساسا  بأن تُشهر عنوان بريدي الإلكتروني و ترسله إلى أحبائك المليون؟ إذا لا كنت تعلم كيف تستعمل “نسخة مخفية الوجهة”، فأنت لا يجب أن تكون من مستخدمي الإيميل.

3- لا تكتب لي جريدة ولا تروي لي القصة منذ بداية الدايناصورات. إختصر في الكلام، إقفز إلى صلب الموضوع مباشرة، كن واضح و صريح. فخير الكلام ما قل و دل.

4- تنظيم و ترتيب الرسالة يعبّر عن تنظيمك و ترتيبك. نعلم انك تعتقد ان رسالتك مهّة جدّا لكن لا داعي إلى تحويلها لشيفرة علينا أن نفككها. إكتب الرسالة على شكل فقرات. إستعمل النقاط في طرح أفكار عدّة مترابطة. لا تستعمل 10000 لون. الأسود، الأسود الغامق، و الاحمر يكفي. لا تستعمل عدة انواع و احجام للخط. نوع واحد و حجمين مختلفين هم كل ما تريد.

5- لا ترسل لي الرسائل المضحكة او الرسائل التي تروي قصة او اعجوبة. إذا كنت ما زلت تفعل هذا فأنت ما زلت تعيش في القرن العشرين. هذه ظاهرة انتشرت مع بداية انتشار البريد الإلكتروني. أما الان فيمكنك مشاركة اصدقائك هذه المعلومات (التي على الأرجح قمت بسرقتها من منتدى و المنتدى قام بسرقتها من منتدى اخر و المنتدى الاخر قام بسرقتا من احدى المدونات) على الفيسبوك أو تويتر و غيرها من الشبكات الإجتماعية.

6- اجعل من عنوان الرسالة ملخص يوصل فكرة رسالتك بثلاث أو أربع كلمات فقط. لا تكتب جملة او سطر في هذا الحقل، وفّرها لصلب الرسالة فلا تقلق هناك متسع من المجال هناك.

7- اما بالنسبة للفقرة الأخيرة الموجودة باللون الأحمر في نموذج الرسالة في الأعلى، صراحة لم أستطع بعد أن احلل ماذا كان يدور في ذهنك عندما فكرت بها او ما مبتغاك بالضبط منها. فإما أنّك أهبل و إما انك أهبل. إذا إستطعتم إلى الوصول إلى تفسير منطقي، خيالي، نفسي، او علمي إلى ما المقصود بهذه التحفة الفنية من الكلمات الحمراء، أرجو مشاركتها.

كتبت هذه التدوينة بتارخ مارس 6, 2011 تحت إنترنت. هل أحببت هذه التدوينة وتريد أن تبقى على تواصل؟ تابعني على قارئ الخلاصات آر إس إس أو على تويتر.

  1. جمانة قال:

    ما أكثر هذه الرسائل المزعجة! بل لدرجة أنني أشعر بأن من يرسل هذه الرسائل يرسلها فقط للكبس على زر “أرسل” وكأنها أصبحت عادة أو فعل غير إرادي. أحمد الله على عدم تلقيها بكثرة هذه الأيام P:

  2. Grace قال:

    Oh Man! This is so true. Lots of my fellows write some sort of these lumpish emails and send them to me. In your case you hate these people, but for me, I don’t hate them .I just feel that I want to kill them, lol! I really loved the second tip because it’s vital tip for those who don’t know how to write an email, without sending my email to strangers and in some situations weirdos. I hate this kind of warning emails; I bet that you got few of them. This kind of emails that say: be aware of whatever or if you don’t send this email to specifically 100 person; then you are doomed and no one can help you out!! Ooh creepy! I always wonder why people send them
    At last, thanks for these awesome tips. I hope that my friends will read and follow them because they are so helpful. Best Wishes for you and your splendid blog, Wael

  3. عبد الرحمن محمد موسى قال:

    وائل ممكن تكتبلنا ايميلاتك ؟؟صدقني ما برسلك رسائل تخليك تقتلني

    • وائل قال:

      عادة لا اضع ايميلي للعام بسبب السبام، لكن يمكنك الإتصال بي من خلال المدونة على الصفحة الرئيسية او على تويتر

  4. exxp قال:

    هذه فعلًا قضية هامة !
    فقد انتشر في العالم العربي هذه الرسائل *** !!

    هل يمكنني نشر الرابط او أفكار مقالتك ؟
    أخر ما كتبه exxp على موقعه: رسم معجبين متقن – لوفي و أوسيب و بروك Twels – Jassim Al-Madeh

  5. بسم الله وبعد
    بوركت أخانا في الله على طرحك الطيب
    أبو مجاهد وأحلام مروا من هنا وأعجبوا بالمصضمون :)
    نتمنى أن يتعلم هؤلاء هذا الفن من فنون إرسال الايميل
    وبخصوص آخر ما كتب بالاحمر ما هو إلا خزعبلات فارغة المضمون ما أنزل الله بها من سلطان

    تقبل مرورنا ولنا الشرف بزيارة موقعك المتواضع
    إخوانك في الله

    أبو مجاهد الرنتيسي
    أحلام الرنتيسي

  6. بشيرالفاضلي قال:

    وفقك الله اخي وائل سددالله على طريق الخيرخطاك

  7. mawahib قال:

    موضوع شيق .. جزاكم الله خيرا
    مواهب رياضية مدير موقع

عرض أخر المواضيع من موقعي